معمار المقدس
علاقة العمارة بقدسية المكان دائماً ما كانت تشغل ذهني منذ الطفولة.
بدأت الفكرة تراودني حين الانتقال للصلاة من زاوية صغيرة مبنية بالطوب اللبن في دارنا إلى الصلاة في مسجد القرية الكبير الذي لم تكتمل مئذنته. ودائماً ما كان يجول بخاطري أن قدسية المكان زمانية أيضاً. أي أن وقت كل صلاة وعلاقته بالضوء يضفي قدسية مختلفة كل مرة. فأدركت أن علاقات الضوء بالإنسان والمكان تضيف بعداً خاصاً للمعمار، قد يكون بعداً يخدم فكرة المقدس إلى حد كبير. عمارة المقدس ونوعية الفضاء التي يشكلها العمران كان لها دوماً التأثير الأكبر والأعمق في حياتي.
أيضاً كنت مسكوناً بروعة العمران، وسرديات سكان المكان، سواء من البشر أو أجناس أخرى، أسمع أصواتها، فالعمارة مبنية أساساً على التوازن، ومن هذا المنطلق تكون رؤية العمارة وحدها ليست الموضوع، لأن التوازن عند الإنسان هو أمر يخص الإذن الوسطى، لذا كنت أسمع العمارة كما أسمع الموسيقى، أسمع العمارة قبل أن أراها، وكان لذلك تأثير كبير في نفسي لفهم علاقة العمران بالمقدس. فمثلاً، في القرية التي تربيت فيها في صعيد مصر، غرب الأقصر وإلى الشمال قليلاً من وادي الملوك، لم يكن المقدس عندي في طفولتي هو المسجد ذاته فقط، بل مكاناً آخر إلى جواره، حيث يجلس كثير من أهل القرية يسردون آلامهم وأحزانهم عند الغروب بعد انقضاء يوم شاق من أعمالهم المتعبة، فيخلقون دائرة من همهمات أصواتهم المميزة والتي أعرفها، وتأتي على أذني كالموسيقى، همهمات من الألم الإنساني الذي كان يرتقي بي روحياً، ارتقاء يشبه ما يفعله الخشوع في المسجد. همهمات تلف المسجد كله وما حوله بصوت المقدس ورائحة المقدس.
تقدم بي العمر قليلاً، فخبرت العمارة الإسلامية ببساطتها الجميلة، وأتاح لي الحظ زيارة الحرم المكي والحرم النبوي الشريفين، وعاد إلى ذاك الشعور الذي خبرته طفلاً، وأنا أستمع لهمهمات أهل القرية إلى جوار المسجد. فرغم روعة العمارة في المسجدين، فإنني كنت لا أرى القدسية فيهما فقط، بل أسمعها أيضاً في همهمات الدعوات الصادقة والانكسارات الدنيوية التي يهمس بها الحجاج والزوار بين الجدران وفِي فضاء الكعبة. وظني أن هذه الذبذبات تبقى محلقة فوق المكان لفترة، فتزيد تلك الآلام والأماني التي يأتي بها البشر من بلاد قريبة وبعيدة، وتبقى معلقة بين السماء والأرض، تزيد المكان قدسية وروحانية.
العمارة المقدسة، إن صح التعبير، من عمارة سنان في مساجد تركيا وكذلك عمارة مساجد القاهرة من مسجد أحمد بن طولون إلى مسجد السلطان حسن إلى الجامع الأزهر ثم جامع محمد علي، كلها عمارة تضيف قدسية خاصة للمكان، ولكن ما أتحدث عنه هنا هو المقدس بمعناه الخاص، الأماكن التي يجد فيها الإنسان نفسه في حالة سيولة نفسية، أماكن هيام وتأمل في علاقة الإنسان بالزمان والمكان والخالق والنفس. هذه الأماكن ليست مجرد أماكن، وإنما لها زمانيتها وأصواتها وموسيقاها، بمعنى أن التأمل فيها والعبادة عند الشروق غيرها عند الغروب، وللحديث صلة.
(المصدر:الشرق الأوسط)
-
الاقتراع السوري الواعي الديمقراطية السورية المأمولة
Mar 31 2024 -
بمناسبة عيد المرأة العالمي:
Mar 08 2024 -
دروس دستورية في مقابلة الرئيس بارزاني مع"مونتي كارلو"..
Mar 03 2024 -
في حوار حصري مع مونت كارلو الدولية: الزعيم الكردي مسعود برزاني يقول إن النموذج الديموقراطي مهدد في العراق وصف قرارات المحكمة الاتحادية بالاجحاف ضد الاقليم وتحدث عن القلق حيال الانسحاب الامريكي من العراق
Feb 28 2024 -
بيدرسون: النظام السوري رفض عقد جولات اللجنة الدستورية في جنيف
Feb 28 2024 -
بناء الثقة .. كشرط لتقدم العملية السياسيّة..!
Jan 27 2024 -
لنعمل لأجل بناء الثقة!
Jan 14 2024 -
لنعمل لأجل بناء الثقة؟
Jan 04 2024 -
يدون تاريخ المنطقة، ويزيل الستار عن خفايا "الهندسة الديمغرافية "! كتاب تقسيم "كوردستان العثمانية" لدكتور آزاد أحمد علي
Dec 30 2023 -
"الحركة الكُردية في العلاقات الدولية" للراحل رشيد حمو
Dec 16 2023
-
دلبخوين دارا: من شاشة روداو العربية!
Jun 11 2020 -
تقزيم المسألة السورية في قالب (صياغة الدستور)
Aug 15 2018 -
جمهورية شرق الفرات
Oct 14 2018 -
أولويات التفاوض كُردياً: الحفاظ على نظام الإدارة الذاتية، وعفرين:
Aug 14 2018 -
الدنمارك: ستة وجوه من حَمَلَةِ شهادات الماجستير على خشبة التكريم الكُردية.
Oct 17 2018 -
ورحلت القامة: رحيل الرجل الشجاع
Aug 21 2018 -
(الإصابة بالتوحد) أسبابها وأعراضها وكيفية االمساعدة على تحسن حالة الطفل التوحدي
Sep 01 2018 -
حقن البلازما بين هوس النساء والحقيقة العلمية..
Feb 21 2019 -
اختطاف المحامي ياسر السليم من كفرنبل بعد دعوته التعايش مع الدورز والكُرد وأهل الفوعة
Sep 22 2018 -
المحلل الإقتصادي خورشيد عليكا لبرجاف: الضغط على البنك المركزي ليس حلاً..والأزمة تتفاقم!
Aug 14 2018